contoh soal langsung lah....
Tahlil.
Para ahli dhohir menganggap bid'ah karena tidak ada contoh dari rosul tentang melaksanakan tahlil. Menurutku kesalahan ahlu dzohir adalah bertumpu pada kegiatan tahlilnya bukan pada subtansinya. sesuatu itu boleh dihukumi bid'ah kalau ada diklaim mempunyai hukum. sunnah wajib atau harom. klo tidak ada hukum yang menempel namanya bukan bidah. Tahlil dikatakan bid'ah kalau tahlil dihukumi sunnah. Sedangkan yang ada dimasyarakat tahlil bukanlah sunnah ataupun kewajiban. Orang yang tidak melaksanakan tahlil tidaklah dihukumi meninggalkan sunnah.
yang seharusnya dilihat adalah bukan tahlilnya tetapi SUNNAH BERDZIKIR dan BERDOA. Tahlil bukanlah sunnah tetapi dzikir dan doa didalamnya adalah sunnah. kesemua lafadz yang dibaca adalah bentuk pujian dan doa kepada Allah dan berasal dari ayat2 maupun hadits yang shohih. sekalilagi, tahlil hanya nama medianya. substansi yang penting adalah dzikir dan doanya. Allah berfirman
يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا لاَ تُلْهِكُمْ أَمْوَالُكُمْ وَلاَ أَوْلاَدُكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللهِ
Kaum dzohir seumpama cara berfikirnya seperti itu maka kaum dhohir aslinya juga banyak melakukan bid'ah. Contohnya.. kaum wahabi banyak berdakwah lewat internet, radio dan televisi. itu bid'ah. itu ndak ada contohnya dari rosul. Rosul tidak pernah berdakwah lewat internet. iya kan.... sekalilagi bukan casingnya yang dilihat. tapi substansinya kawan.
Apakah ziarah kemakam rosul dan makam ulama bid'ah? kita baca ulasan berikut
وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام، والمسجد الأقصى، ومسجدي متفق عليه، واللفظ للبخاري.
وهذا امر من رسول الله يثتثنى فيه الثلاث مساجد ويأمر بشد الترحال اليهم
وزياره قبر رسول الله واجبه وهى ركن من اركان الحج((من حج البيت ولم يزرني فقد جفاني)).
( 1 ) حدثنا محمد بن فضيل عن أبي سنان عن محارب بن دثار عن ابن بريدة عن أبيه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها .
( 2 ) حدثنا عبد الرحيم بن سليمان عن يحيى بن الحارث عن عمرو بن عامر عن أنس بن مالك قال نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن زيارة القبور ثم قال ، زوروها ولا تقولوا هجرا .
( 3 ) حدثنا يزيد بن هارون عن حماد بن سلمة عن علي بن زيد عن ربيعة بن النافعة عن أبيه عن علي قال نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن زيارة القبور ثم قال ، إني كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها تذكركم الآخرة .
( 4 ) حدثنا محمد بن عبيد قال حدثنا يزيد بن كيسان عن أبي حازم عن أبي هريرة قال زار رسول الله صلى الله عليه وسلم قبر أمه فبكى وأبكى من كان حوله فقال استأذنت ربي أن أستغفر لها فلم يأذن لي واستأذنته في أن أزور قبرها فأذن لي فزوروا القبور فإنها تذكركم الموت الآخرة [ ص: 224 ]
( 5 ) حدثنا محمد بن عبد الله الأسدي عن سفيان عن علقمة بن مرثد عن سليمان بن بريدة عن أبيه قال لما فتح رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة أتى حرم قبر فجلس إليه فجعل كهيئة المخاطب وجلس الناس حوله فقام وهو يبكي فتلقاه عمر وكان من أجرأ الناس عليه فقال بأبي أنت وأمي يا رسول الله ما الذي أبكاك قال : هذا قبر أمي سألت ربي الزيارة فأذن لي وسألته الاستغفار فلم يأذن لي فذكرتها فذرفت نفسي فبكيت ، قال فلم ير وما كان أكثر باكيا منه يومئذ .
( 6 ) حدثنا يزيد بن هارون عن حماد بن زيد حدثنا فرقد السبخي حدثنا جابر بن يزيد حدثنا مسروق عن عبد الله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إني نهيتكم عن زيارة القبور فإنه قد أذن لمحمد في زيارة قبر أمه فزوروها تذكركم الآخرة .
( 7 ) حدثنا عيسى بن يونس عن أسامة بن زيد عن نافع قال توفي عاصم بن عمر وابن عمر غائب فلما قدم قال دلوني على قبره فوقف عليه ساعة يدعو .
( 8 ) حدثنا عيسى بن يونس عن أسامة عن ابن جريج عن عبد الله بن أبي مليكة قال توفي عبد الرحمن بن أبي بكر بالحبشي قال ابن جريج الحبشي اثني عشر ميلا من مكة فدفن بمكة فلما قدمت عائشة أتت قبره فقالت :
وكنا كندماني جذيمة حقبة من الدهر حتى قيل لن يتصدعا فلما تفرقنا كأني ومالكا
لطول اجتماع لم نبت ليلة معا
ثم قالت أما والله لو حضرتك لدفنتك حيث مت ولو شهدتك ما زرتك .
( 9 ) حدثنا حفص بن غياث عن عبيد الله بن عمر عن نافع عن ابن عمر أنه كان إذا قدم وقد مات بعض ولده فقال دلوني على قبره فيدلونه عليه فينطلق فيقوم عليه ويدعو له [ ص: 225 ]
( 10 ) حدثنا عبيدة بن حميد عن أبي فروة الهمداني عن المغيرة بن سبيع عن أبي بريدة عن أبيه قال جالست النبي صلى الله عليه وسلم في المجلس فرأيته حزينا فقال له رجل من القوم ما لك يا رسول الله كأنك حزين قال : ذكرت أمي ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كنت نهيتكم عن لحوم الأضاحي أن تأكلوها إلا ثلاثة أيام فكلوا وأطعموا وادخروا ما بدا لكم ونهيتكم عن زيارة القبور فمن أراد أن يزور قبر أمه فليزره وكنت نهيتكم عن الدباء والحنتم والمزفت والنقير فاجتنبوا كل مسكر وانبذوا فيما بدا لكم .
مسألة: الجزء الثالث التحليل الموضوعي
1417 ( 145 ) مَنْ رَخَّصَ فِي زِيَارَةِ الْقُبُورِ .
( 1 ) حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلٍ عَنْ أَبِي سِنَانٍ عَنْ مُحَارِبِ بْنِ دِثَارٍ عَنْ ابْنِ بُرَيْدَةَ عَنْ أَبِيهِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : كُنْت نَهَيْتُكُمْ عَنْ زِيَارَةِ الْقُبُورِ فَزُورُوهَا .
( 2 ) حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ سُلَيْمَانَ عَنْ يَحْيَى بْنِ الْحَارِثِ عَنْ عَمْرِو بْنِ عَامِرٍ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ زِيَارَةِ الْقُبُورِ ثُمَّ قَالَ ، زُورُوهَا وَلَا تَقُولُوا هُجْرًا .
( 3 ) حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ عَنْ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ عَنْ عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ عَنْ رَبِيعَةَ بْنِ النَّافِعَةِ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَلِيٍّ قَالَ نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ زِيَارَةِ الْقُبُورِ ثُمَّ قَالَ ، إنِّي كُنْت نَهَيْتُكُمْ عَنْ زِيَارَةِ الْقُبُورِ فَزُورُوهَا تُذَكِّرْكُمْ الْآخِرَةَ .
( 4 ) حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ قَالَ حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ كَيْسَانَ عَنْ أَبِي حَازِمٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ زَارَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَبْرَ أُمِّهِ فَبَكَى وَأَبْكَى مَنْ كَانَ حَوْلَهُ فَقَالَ اسْتَأْذَنْت رَبِّي أَنْ أَسْتَغْفِرَ لَهَا فَلَمْ يَأْذَنْ لِي وَاسْتَأْذَنْته فِي أَنْ أَزُورَ قَبْرَهَا فَأَذِنَ لِي فَزُورُوا الْقُبُورَ فَإِنَّهَا تُذَكِّرُكُمْ الْمَوْتَ الْآخِرَةَ [ ص: 224 ]
( 5 ) حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْأَسَدِيُّ عَنْ سُفْيَانَ عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ بُرَيْدَةَ عَنْ أَبِيهِ قَالَ لَمَّا فَتَحَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَكَّةَ أَتَى حَرَمَ قَبْرٍ فَجَلَسَ إلَيْهِ فَجَعَلَ كَهَيْئَةِ الْمُخَاطِبِ وَجَلَسَ النَّاسُ حَوْلَهُ فَقَامَ وَهُوَ يَبْكِي فَتَلَقَّاهُ عُمَرُ وَكَانَ مِنْ أَجْرَأِ النَّاسِ عَلَيْهِ فَقَالَ بِأَبِي أَنْتَ وَأُمِّي يَا رَسُولُ اللَّهِ مَا الَّذِي أَبْكَاك قَالَ : هَذَا قَبْرُ أُمِّي سَأَلْت رَبِّي الزِّيَارَةَ فَأَذِنَ لِي وَسَأَلْته الِاسْتِغْفَارَ فَلَمْ يَأْذَنْ لِي فَذَكَرْتهَا فَذَرَفَتْ نَفْسِي فَبَكَيْت ، قَالَ فَلَمْ يُرَ وَمَا كَانَ أَكْثَرَ بَاكِيًا مِنْهُ يَوْمَئِذٍ .
( 6 ) حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ عَنْ حَمَّادِ بْنِ زَيْدٍ حَدَّثَنَا فَرْقَدٌ السَّبَخِيُّ حَدَّثَنَا جَابِرُ بْنُ يَزِيدَ حَدَّثَنَا مَسْرُوقٌ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إنِّي نَهَيْتُكُمْ عَنْ زِيَارَةِ الْقُبُورِ فَإِنَّهُ قَدْ أُذِنَ لِمُحَمَّدٍ فِي زِيَارَةِ قَبْرِ أُمِّهِ فَزُورُوهَا تُذَكِّرْكُمْ الْآخِرَةَ .
( 7 ) حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ يُونُسَ عَنْ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ عَنْ نَافِعٍ قَالَ تُوُفِّيَ عَاصِمُ بْنُ عُمَرَ وَابْنُ عُمَرَ غَائِبٌ فَلَمَّا قَدِمَ قَالَ دُلُّونِي عَلَى قَبْرِهِ فَوَقَفَ عَلَيْهِ سَاعَةً يَدْعُو .
( 8 ) حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ يُونُسَ عَنْ أُسَامَةَ عَنْ ابْنِ جُرَيْجٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ قَالَ تُوُفِّيَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ بِالْحَبَشِيِّ قَالَ ابْنُ جُرَيْجٍ الْحَبَشِيُّ اثْنَيْ عَشَرَ مِيلًا مِنْ مَكَّةَ فَدُفِنَ بِمَكَّةَ فَلَمَّا قَدِمَتْ عَائِشَةُ أَتَتْ قَبْرَهُ فَقَالَتْ :
وَكُنَّا كَنَدْمَانَيْ جَذِيمَةَ حِقْبَةً مِنْ الدَّهْرِ حَتَّى قِيلَ لَنْ يَتَصَدَّعَا فَلَمَّا تَفَرَّقْنَا كَأَنِّي وَمَالِكًا
لِطُولِ اجْتِمَاعٍ لَمْ نَبِتْ لَيْلَةً مَعًا
ثُمَّ قَالَتْ أَمَّا وَاَللَّهِ لَوْ حَضَرْتُك لَدَفَنْتُك حَيْثُ مِتَّ وَلَوْ شَهِدْتُك مَا زُرْتُك .
( 9 ) حَدَّثَنَا حَفْصُ بْنُ غِيَاثٍ عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ عَنْ نَافِعٍ عَنْ ابْنِ عُمَرَ أَنَّهُ كَانَ إذَا قَدِمَ وَقَدْ مَاتَ بَعْضُ وَلَدِهِ فَقَالَ دُلُّونِي عَلَى قَبْرِهِ فَيَدُلُّونَهُ عَلَيْهِ فَيَنْطَلِقُ فَيَقُومُ عَلَيْهِ وَيَدْعُو لَهُ [ ص: 225 ]
( 10 ) حَدَّثَنَا عَبِيدَةَ بْنُ حُمَيْدٍ عَنْ أَبِي فَرْوَةَ الْهَمْدَانِيِّ عَنْ الْمُغِيرَةِ بْنِ سُبَيْعٍ عَنْ أَبِي بُرَيْدَةَ عَنْ أَبِيهِ قَالَ جَالَسْت النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْمَجْلِسِ فَرَأَيْته حَزِينًا فَقَالَ لَهُ رَجُلٌ مِنْ الْقَوْمِ مَا لَك يَا رَسُولَ اللَّهِ كَأَنَّك حَزِينٌ قَالَ : ذَكَرْت أُمِّي ثُمَّ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كُنْت نَهَيْتُكُمْ عَنْ لُحُومِ الْأَضَاحِيِّ أَنْ تَأْكُلُوهَا إلَّا ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ فَكُلُوا وَأَطْعِمُوا وَادَّخِرُوا مَا بَدَا لَكُمْ وَنَهَيْتُكُمْ عَنْ زِيَارَةِ الْقُبُورُ فَمَنْ أَرَادَ أَنْ يَزُورَ قَبْرَ أُمِّهِ فَلْيَزُرْهُ وَكُنْت نَهَيْتُكُمْ عَنْ الدُّبَّاءِ وَالْحَنْتَمِ وَالْمُزَفَّتِ وَالنَّقِيرِ فَاجْتَنِبُوا كُلَّ مُسْكِرٍ وَانْبِذُوا فِيمَا بَدَا لَكُمْ .
مسألة: الجزء الثالث التحليل الموضوعي
1417 ( 145 ) من رخص في زيارة القبور .
( 1 ) حدثنا محمد بن فضيل عن أبي سنان عن محارب بن دثار عن ابن بريدة عن أبيه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها .
( 2 ) حدثنا عبد الرحيم بن سليمان عن يحيى بن الحارث عن عمرو بن عامر عن أنس بن مالك قال نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن زيارة القبور ثم قال ، زوروها ولا تقولوا هجرا .
( 3 ) حدثنا يزيد بن هارون عن حماد بن سلمة عن علي بن زيد عن ربيعة بن النافعة عن أبيه عن علي قال نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن زيارة القبور ثم قال ، إني كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها تذكركم الآخرة .
( 4 ) حدثنا محمد بن عبيد قال حدثنا يزيد بن كيسان عن أبي حازم عن أبي هريرة قال زار رسول الله صلى الله عليه وسلم قبر أمه فبكى وأبكى من كان حوله فقال استأذنت ربي أن أستغفر لها فلم يأذن لي واستأذنته في أن أزور قبرها فأذن لي فزوروا القبور فإنها تذكركم الموت الآخرة [ ص: 224 ]
( 5 ) حدثنا محمد بن عبد الله الأسدي عن سفيان عن علقمة بن مرثد عن سليمان بن بريدة عن أبيه قال لما فتح رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة أتى حرم قبر فجلس إليه فجعل كهيئة المخاطب وجلس الناس حوله فقام وهو يبكي فتلقاه عمر وكان من أجرأ الناس عليه فقال بأبي أنت وأمي يا رسول الله ما الذي أبكاك قال : هذا قبر أمي سألت ربي الزيارة فأذن لي وسألته الاستغفار فلم يأذن لي فذكرتها فذرفت نفسي فبكيت ، قال فلم ير وما كان أكثر باكيا منه يومئذ .
( 6 ) حدثنا يزيد بن هارون عن حماد بن زيد حدثنا فرقد السبخي حدثنا جابر بن يزيد حدثنا مسروق عن عبد الله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إني نهيتكم عن زيارة القبور فإنه قد أذن لمحمد في زيارة قبر أمه فزوروها تذكركم الآخرة .
( 7 ) حدثنا عيسى بن يونس عن أسامة بن زيد عن نافع قال توفي عاصم بن عمر وابن عمر غائب فلما قدم قال دلوني على قبره فوقف عليه ساعة يدعو .
( 8 ) حدثنا عيسى بن يونس عن أسامة عن ابن جريج عن عبد الله بن أبي مليكة قال توفي عبد الرحمن بن أبي بكر بالحبشي قال ابن جريج الحبشي اثني عشر ميلا من مكة فدفن بمكة فلما قدمت عائشة أتت قبره فقالت :
وكنا كندماني جذيمة حقبة من الدهر حتى قيل لن يتصدعا فلما تفرقنا كأني ومالكا
لطول اجتماع لم نبت ليلة معا
ثم قالت أما والله لو حضرتك لدفنتك حيث مت ولو شهدتك ما زرتك .
( 9 ) حدثنا حفص بن غياث عن عبيد الله بن عمر عن نافع عن ابن عمر أنه كان إذا قدم وقد مات بعض ولده فقال دلوني على قبره فيدلونه عليه فينطلق فيقوم عليه ويدعو له [ ص: 225 ]
( 10 ) حدثنا عبيدة بن حميد عن أبي فروة الهمداني عن المغيرة بن سبيع عن أبي بريدة عن أبيه قال جالست النبي صلى الله عليه وسلم في المجلس فرأيته حزينا فقال له رجل من القوم ما لك يا رسول الله كأنك حزين قال : ذكرت أمي ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كنت نهيتكم عن لحوم الأضاحي أن تأكلوها إلا ثلاثة أيام فكلوا وأطعموا وادخروا ما بدا لكم ونهيتكم عن زيارة القبور فمن أراد أن يزور قبر أمه فليزره وكنت نهيتكم عن الدباء والحنتم والمزفت والنقير فاجتنبوا كل مسكر وانبذوا فيما بدا لكم .